تحتاج نبذة عامة عن دراسة جدوى المشاريع؟ هذا المقال سيكون مفيد لك

25 فبراير، 2020 Waleed A المدونة, دراسة جدوى
25 فبراير، 2020 Waleed A لا توجد تعليقات

تحتاج نبذة عامة عن دراسة جدوى المشاريع؟ هذا المقال سيكون مفيد لك

ملخص المقال

 

دراسة الجدوى نعني بها مجموعة الخطوات التي نقوم بها من أجل تحديد صلاحية مشروع ما للاستثمار والبدء فيه. وتشمل هذه الدراسة دراسة الفكرة أو المشروع من جميع الجوانب الاقتصادية والقانونية والاجتماعية والتسويقية وتحديد العوائد المتوقعة والتكاليف المتوقعة لتحقيق هذه العوائد وبناءً عليه يتم التقرير فيم إذا كان هذا المشروع صالحًا للعمل فيه أو لابد من التراجع عنه. 

فائدة دراسة جدوى المشاريع

تحقق دراسة الجدوى العديد من الفوائد للمستثمرين قد يكون أهمها حماية رأس المال من وضعه في مشروع غير قابل للتنفيذ من الناحية العملية أو خاسر اقتصادياً. فكما ذكرنا سابقاً فإنه بعد عمل دراسة الجدوى يمكن تقرير مدى صلاحية المشروع على أرض الواقع. كما أن دراسة الجدوى تعطي المستثمر فكرة عن التغيرات المتوقعة في السوق خلال فترة تنفيذ المشروع. وتفيد أيضاً في اتخاذ القرار عند عرض أكثر من مشروع على المستثمر فبناء عليها سيستطيع فهم التكاليف اللازمة للبدء في المشروع والأرباح المتوقعة والزمن اللازم لاسترداد رأس ماله ومنها يستطيع تقرير المشروع الذي سيضع رأس المال فيه. 

 

أنواع دراسة جدوى المشاريع

أولاً: دراسة الجدوى المبدئية:

ويتم فيها دراسة فكرة المشروع والسلعة التي يقدمها ومدى حاجة السوق لمثل هذه السلعة وبناء عليه يتم الاستمرار في المشروع والانتقال للمرحلة التالية أو إلغاءه. 

ثانيًا: دراسة الجدوى التفصيلية: 

وتتضمن دراسة المشروع من جميع الجوانب الاقتصادية والقانونية والفنية والتسويقية وسنعطي شرحًا موجزًا عنها. 

ثالثًا: دراسة الجدوى القانونية: 

يتم من خلالها دراسة مدى توافق المشروع من الأنظمة القانونية للبلد المتواجد فيها وذلك من خلال دراسة قوانين العمل والعمال وقوانين الضرائب وتعليمات الرقابة والقوانين الخاصة بالاستثمار. 

رابعًا: دراسة الجدوى التسويقية: 

وهي من المراحل المهمة في دراسة جدوى أي مشروع. ويتم فيها تحديد المواد اللازمة للإنتاج ودراسة السوق الخارجي لضمان تسويق المنتج بعد الانتهاء وتحديد المناطق التي يتوجب التركيز عليها في التسويق والتوزيع. كذلك تحديد مميزات المنتج عن المنتجات المشابهة في الأسواق. واقتراح أفكار جديدة ومبتكرة لتسويق المنتج وتتألف الدراسة التسويقية من ثلاثة مراحل وهي دراسة السوق وحجمه ودراسة الطلب على المنتج من خلال توصيفه ومقارنته بالمنتجات الموجودة في السوق ودراسة الشرائح المستهدفة لتأتي المرحلة الأخيرة وهي دراسة وضع المنافسين في السوق ومدى قوتهم والأسعار التي يقدمونها للمنتج و حملاتهم الدعائية لاستخراج الطريقة الافضل للترويج للمنتج.

خامسًا: دراسة الجدوى الفنية: 

حيث تعتبر هذه الدراسة من أهم أجزاء دراسة الجدوى وتعتمد في تحاليلها على الأقسام السابقة ونتائجها وتساعد في تحديد طريقة الانتاج وأسلوبها واحتياجات المشروع واختيار موقع المشروع. 

سادسًا: دراسة الجدوى المالية: 

ويتم من خلالها جمع المعلومات اللازمة عن المشروع لدراستها وتحديد التكاليف و العوائد المتوقعة وتحليل كل هذه المعلومات للوصول إلى قرار بشأن فعالية هذه المشروع من عدمها.ومن مميزات هذه الدراسة قدرتها على التنبؤ بالمستقبل الخاص بالمشروع وذلك باعتمادها على تحليل احتياجات المشروع على فترة زمنية معينة والقدرة على دراسة التكاليف  والمصاريف المتوقعة خلال الفترات الزمنية المتتالية للمشروع من مرحلة انطلاقه حتى الحصول على الموافقات والبدء بالتنفيذ والتسويق كما تتميز مراحل المشروع بالترابط فيما بينها مما يعطي الدراسة وثوقية أكثر تمكن صاحبها من شرح مشروعه بشكل مفصل عند حاجته للحصول على تمويل خارجي.

الجوانب التي نقدم من خلالها خدمات دراسة المشروع 

  • القطاع التجاري 
  • القطاع الصناعي 
  • تأسيس الشركات 
  • القطاع الخدمي 
  • القطاع السياحي 
  • القطاع التعليمي 
  • المواد الغذائية 
  • التصميم والديكور 
  • قطاع البناء 

مراحل دراسة جدوى المشروع 

  1. تبدأ من أخذ المعلومات من العميل عن المشروع الراغب بتنفيذه ومن ثم تقييم المشروع وقابلية تنفيذه

  2. تقديم العرض الفني والمالي 

  3. توقيع العقد 

  4. تسليم المشروع للقسم المختص 

  5. يليها دراسة السوق التركي لمثل هذا النوع من المشروع وعند الانتهاء من هذه المرحلة نكون قد درسنا الجدوى الاقتصادية من هذا المشروع والتي تعني دراسة قابلية تنفيذ المشروع وتحقيق ربح مالي منه.

  6. ثم ننتقل للمرحلة التالية وهو وضع خطة للمشروع وتبدأ من وضع تكاليف بدء التشغيل من إيجاد المكان المناسب وحساب تكاليف باقي المستلزمات والأوراق قانونية والتراخيص والأثاث. ومن ثم حساب التكاليف المتوقعة للتسويق والبحث وأجور الموظفين وتكاليف الدعاية والإعلان

  7. بعد تحديد قيمة التكاليف والمصروفات الضرورية للبدء بالمشروع والتي في بعضها سنحتاج لصرفها مرة واحدة فقط لابد لنا من وضع التوقعات للأرباح والتدفقات المالية التي سيحصل عليها العميل بعد البدء بتنفيذ المشروع تضمن أيضاً دراسة توقعات المبيعات الحاصلة وتكاليف خطوط الإنتاج 
  8. يتم تحديد أيضًا الفترة المتوقعة لاسترداد المال المستثمر في المشروع وكلما كانت هذه الفترة أقصر كانت فعالية هذا المشروع أكبر 

  9. متابعة المراحل المذكورة في دراسة الجدوى الفنية والقانونية والتسويقية

  10. إعداد العرض الفني للتسليم 

  11. مرحلة تدقيق العرض والتأكد من موافقة العميل 

  12. التسليم والمتابعة مع العميل حسب الاتفاق

بالختام

بعد التعرف على دراسات الجدوى للمشاريع وكيفية الاستفادة منها بشكل أمثل، حان وقت البدء بإجراء دراسة جدوى احترافية لمشروعك من خلال الاستعانة بمنصة الجدوى مع خبراء في المجال للاستفادة من خبراتهم ونصائحهم. عبر التقديم من خلال “النموذج هنا” وتحقيق نجاح مستدام.. ستوفر لك الدراسة رؤى قيّمة حول دراسات جدوى لمشاريع عملية وفرص نجاحها. كن على ثقة وأمِّن استثمارك بدراسة جدوى مهنية من منصة الجدوى