الاقتصاد التشاركي وريادة الأعمال

5 مارس، 2020 Waleed A ريادة الأعمال
الاقتصاد التشاركي وريادة الأعمال

الاقتصاد التشاركي وريادة الأعمال

الاقتصاد التشاركي

هو نظام اقتصادي اجتماعي يقوم على مشاركة الموارد والأصول البشرية والمادّية بين الأفراد والمؤسّسات والشركات ايضًا، و هو أن أي خدمة تجارية تقوم على مبدأ مشاركة الأفراد أو المؤسسات او الشركات للأصول التي تمتلكها، بحيث يقدم الأفراد أو المؤسسات او الشركات أصحاب هذه الأصول المتاحة دائما أو خدمات مقابل أجر مادي ومن إيجابيات هذا النظام توفير المال واستهلاك الموارد، وتشجيع الناس على العمل الحر ومن بين الأعمال التي تقوم وفقًا لنظام الاقتصاد التشاركي شركة Uber شركة أجرة قيمتها السوقية 60 مليار دولار ولا تمتلك سيارة واحدة.

‏شركة Airbnb

شركة عقارية قيمتها السوقية 31 مليار دولار ولا تملك عقار واحدًا لتأجير الغرف والشقق في مختلف أنحاء العالم و Careem، وغيرها من الشركات بهذا النظام واعتمادهم يكون على أفراد لديهم سيارات قرروا استخدامها لتوصيل الأشخاص من مكان لآخر مقابل أجر. او اشخاص لديهم منازل قرروا ان يستثمروا جزء منها باي مكان حول العالم وباسعار منافسة

وهذا النوع من الاقتصاد :

  • يعزز المكانة التجارية للمملكة
  • يعزز التمنية المستدامة
  • توفير فرص عمل بشكل جزئي للأفراد بحيث يستثمروا أوقاتهم
  • تنمية التجارة الرقمية بالكثير من انواع الاقتصاد التشاركي الذي يعزز مواردنا المالية
  • والعديد من الفرص لا بد ان نستغلها بإنشاء مشاريع من هذا النوع من الاقتصاد

ويعتبر سوق ناشئ صاعد جدًا في ضَل رؤية 2030 وأمامنا تحدي للعديد من الفرص في قطاع التجارة الالكترونية وقطاع النقل وقطاع الشحن والقطاع الخدمي وكثير من القطاعات يعزز الاقتصاد التشاركي نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ايضا وقد تغيرت ملامح التجارة فلابد ان نتغير حسب معطيات وسلوك المستهلك الحديث فان لم تتغير مع معطيات السوق ستخرج من المنافسة صدر مؤخرا نظام التجارة الالكترونية الجديد نتمنى ان نقرأ السوق بشكل جيد ونبحث عن متطلبات هذا القطاع والفرص فيه ونسعى ان نرسم خارطة الطريق للمرحلة القادمة.

الخلاصة:

بشكل عام، يمتاز الاقتصاد التشاركي بقدرته على تحويل النظرة التقليدية للملكية واستهلاك الموارد، حيث يمكن للأفراد تبادل الموارد لتحقيق توفير مالي وتقليل الأثر البيئي، بالإضافة إلى بناء تواصل اجتماعي قوي. وبعد التعرف على الاقتصاد التشاركي يمكنك الحصول على دراسة جدوى مهنية من منصة “منصة الجدوى” باستخدام خدمة “جدوى تك” المتخصصة. ستوفر لك الدراسة تحليلاً دقيقًا لجميع جوانب مشروعك، نقدم لك أفضل الخدمات بما يخص دراسة الجدوى.