مراحل دورة حياة المشروع (Project Life Cycle)

26 أبريل، 2020 Waleed A إدارة المشاريع
26 أبريل، 2020 Waleed A لا توجد تعليقات

مراحل دورة حياة المشروع (Project Life Cycle)

 دورة حياة المشروع أو ما يسمى (Project Life Cycle) لها بداية ولها نهاية حيث تمر دورة حياة المشروع بمراحل أساسية وهي:

أولاً: البدء في المشروع Initiating Phase

يتم في هذه المرحلة تحديد وتعريف ودراسة فكرة المشروع من بين الأفكار المقترحة وتحديد المهام والأدوار المطلوبة لإدارة المشروع، ويتم اعداد دراسة الجدوى المبدئية والتي تعد دراسة مختصرة قبل الاستثمار وتشمل ترتيب المشروعات المقترحة وسبب اختيارها وتصفية الأفكار، ودراسة السوق بشكل مبدئي والتأكد من توفر المهارات الفنية اللازمة للمشروع، وتقييم نتائج المشروعات المشابهة والخصائص لموقع المشروع وتأثير عناصر الطلب عليها. ويتم تحديد الفكرة من خلال تحديد معايير انتقاء المشروع مثل الموارد المتاحة، التكاليف، القوى العاملة المتاحة.

ثانياً: التخطيط للمشروع Planning Phase

إعداد المشروع أي عمل الدراسات الفنية والمالية والتسويقية وغيرها من الدراسات الضرورية التي تعد أحد العناصر الرئيسية لدراسة جدوى المشروع حيث أن:

الدراسة التسويقية للمشروع:

تتمثل إجراءات هذه الدراسة في البحث عن المُنافسين في السوق الذين يقدمون نفس الخدمة سواءً على مستوى المنطقة لمعرفة حجم المنافسة، أو على مستوى المدينة لمعرفة الأسعار والخدمات المقدمة وبالتالي توفير سعر منافس وخدمات مميزة وفريدة.

الدراسة الفنية للمشروع:

تُعتبر من أهم الخطوات والتي قد تتطلب وقتاً إضافياً في تنفيذها حيث تقوم بحساب جميع التكاليف المطلوبة بالمشروع.

الدراسة المالية للمشروع:

بعد الإلمام بجميع المتطلبات والخطوات السابقة، نصل إلى إعداد الدراسة المالية التي تتم عن طريق تقدير التكاليف المالية كاملة وتقدير الأرباح المتوقعة وتخفيض التكاليف منها لنحصل على صافي الأرباح المتوقعة.

ثالثاً: التنفيذ للمشروع Implementing Phase

تحديد وقت بداية التنفيذ والأنشطة وتوفير المخرجات وفقًا لما هو مخطط.

رابعاً: التحكم للمشروع Controlling Phase

تقييم المشروع بعد التنفيذ أي تقييم أداء المشروع من الناحية المالية والاقتصادية وتأثيره على المجتمع وغيره من عناصر مهمة، وهذا التقييم هو تقيم فعلي يعتمد على متغيرات ومؤشرات واقعية وفعلية ومفيد في معرفة نقاط قوة المشروع ونقاط الضعف وأسباب وجودها.

خامسًا: الإغلاق للمشروع Closing Phase

يتم في هذه المرحلة حصر الدروس المستفادة من تنفيذ المشروع للاستفادة منها في الأعمال المستقبلية ذات العلاقة بالمشروع.

 

 

بعد التعرف على مراحل دورة حياة المشروع المختلفة، حان الوقت الآن لوضع خطة عملية لنجاح كل مرحلة من خلال الحصول على دراسة جدوى مهنية من منصة “الجدوى” واستخدام خدمة “جدوى تك“. ستوفر لك دراسة الجدوى رؤى قيّمة حول الجوانب الحاسمة في كل مرحلة من مراحل دورة حياة مشروعك، مما يمكّنك من اتخاذ القرارات الصائبة في الوقت المناسب لضمان النمو والاستمرارية.

كما يمكنك تعبئة هذا النموذج ليقوم فريق الجدوى المختص بإعداد ⁧‫دراسة الجدوى⁩ لمشروعك من خلال الرابط التالي:

https://bit.ly/2WdZH7M

 

الجدوى.. هكذا تنجح المشاريع