الصفات القانونية للمشاريع الريادية

9 أغسطس، 2020 Waleed A غير مصنف
الصفات القانونية للمشاريع الريادية

الصفات القانونية للمشاريع الريادية

الصفات القانونية للشركات الريادية تنقسم على نوعين رئيسين:

النوع الأول : المنشئآت الفردية ( المؤسسات ):

وهي التي تدار من شخص واحد فقط وعادة يكون حجم المشروع صغير من مميزات السجلات المؤسسية أنها سهلة الإدارة وذلك حجمها الإدارة والعملي ، و من سلبياتها أي التزام مالي على المؤسسة يقع مباشرة على مالكها .

النوع الثاني : (الشركات): وتنقسم الشركات الى عدة أنواع منها:

شركة التضامن: ويعقدها اثنين أو أكثر  والشركاء بهم مسؤولين مسؤولية تامة عن التزامات الشركة تجاريا وعمليا ، ويميز الشركة أنها سهلة تعديل رأس المال والتأسيس .

شركات التوصية البسيطة: وهي نوعين :

شركاء متضامنون وهي شبيهه بشركة التضامن و شركاء موصون مسؤلون عن مديونية الشركة وذلك لأنها بنيت على أساس الثقة المتبادلة وفي حدود الحصص والنسب لكل فرد ، والشركاء الموصون هم الممنوعين من التجارة كموظفي الدولة والحكومة .

شركات المحاصة: و هي شركة ذات اعتبار غير رسمي خفية ، ولا احد يعلم بوجودها الا الشركاء ، وتكون بين اثنين واكثر ربحا وخسارة ، ويؤدي أعمالها شخص واحد ، ويكون التعامل مع الغير مثل تعامل المؤسسة الفردية فهي لا تمتلك صفة الرسمية ولا يوجد عائق ومانع قانوني من إنشائها.

شركة الأموال :

هي الشركة التي تكون أموال الشركاء الخاصة ليست لها دخل بالشركة وديونها ويمكن للشركاء بيع نصيبهم اذا أرادوا لغير الشركاء .

شركة ذات المسؤولية المحدودة :

تتكون هذا الشركة من شريكين و اكثر مسؤولين عن التزامات الشركة بقدر حصتهم في راس المال فقط ، بمعنى أنه أموالهم الشخصية لا تدخل في الالتزامات المالية للشركة إن وجدت .

وهذا النوع من الشركة يلجأ إليه رواد الاعمال لان المسؤولية فيها محدودة ومقيدة  وأيضا لعدم وجود سقف أدنى لرأس المال  وسهولة وسرعة تأسيسها