طريقة إعداد دراسة جدوى محل ورد

6 نوفمبر، 2020 shamia222 دراسة جدوى
دراسة جدوى محل ورد
6 نوفمبر، 2020 shamia222 لا توجد تعليقات

طريقة إعداد دراسة جدوى محل ورد

دراسة جدوى محل ورد ليست فكرة مشروع قائمة على منتج جديد أو مجال لم يتم اكتشافه بعد، بل أنها عمل تجاري يخضع لمنافسة كبيرة.

ففي جميع أنحاء العالم، يستخدم الناس الزهور لأحداث ووظائف مختلفة وبهذا يُعد هذا المجال بحد ذاته سوقاً واسع النطاق ويرغب الكثير من الناس في إنشاء مشروع كهذا.

 

دراسة جدوى محل ورد

 

محل بيع الزهور والورود هو عمل ممتاز لأولئك الذين يحبون العناية بالنباتات ولديهم موهبة في تزيين الزهور، فيما تمتلك تجارة الأزهار مكانةً مهمة في عالم الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية.

إذ يتم استخدامها في ديكورات حفلات مثل الزفاف والأعياد المختلفة، واجتماعات ومناسبات أُخرى مثل حفلات التخرج، وافتتاح المشاريع والشركات الجديدة، وبالتالي فهي ترتبط بشكل كبير بمشاريع أُخرى مثل تنسيق الحفلات.

تعرّف معنا على كيفية عمل دراسة جدوى مشروع تنسيق حفلات

وبناءً على هذه الأهمية وهذا الإقبال الكبير على مشروع محل ورود، نستعرض وإياك كل التفاصيل المتعلقة للبدء بمشروعك على الفور.

 

أهم العوامل التي تُساهم في نجاح دراسة جدوى محل ورد:

مشروع كهذا يشهد إقبال شديد من قبل العديد من الناس، وبالتالي هُناك عوامل عديدة تتحكّم في نسبة نجاح هذا المشروع مثل:

  • موقع المحل، إذ يجب أن يتم اختياره بعناية بحيث يكون قريباً من الأسواق ومحلات مُتعهديّ الحفلات على سبيل المثال.
  • مساحة المكان والتي يجب أن تكون واسعة بما فيه الكفاية ليتم عرض أنواع مختلفة من الورود وباقي محتويات المتجر بشكل مناسب وجذّاب دون الحاجة إلى تكديسها.
  • الديكور وطريقة العرض من أهم العوامل التي تُساعد في جذب مزيد من الزوّار.
  • اختيار عامل مُلّم بأنواع الأزهار وبارع في تنسيقها وتنسيق الهدايا، علاوة على أهمية حُسن مظهره وتعامُله مع الزوّار، وتذوّقه للجمال.
  • توفير خدمات أُخرى مثل توصيل الورود والهدايا، الكتابة على الهدايا وغيرها.
  • اختيار اسم مُناسب يُلفت الانتباه ويكون له علاقة بالورود والهدايا.

 

أهمية عمل دراسة جدوى محل ورد:

لاشك أن دراسة الجدوى هي من أهم الخطوات التي يجب على أي صاحب مشروع البدء بها، فهي تُساهم بشكل كبير في نجاح المشروع من خلال تقديم خطوات صحيحة ومُرتبة وقائمة شاملة بالتجهيزات والتكاليف اللازمة.

كما تعمل دراسة الجدوى على منح صاحب المشروع دراية كافية بكيفية اتخاذ القرارات المناسبة لنجاح مشروعه والحصول على أكبر عائد منه.

 

مشروع محل ورد

 

خطوات عمل دراسة جدوى مشروع محل ورد:

يحتاج البدء في مشروع محل الورود والهدايا للمرور بالعديد من الخطوات والتجهيزات وتوفير مجموعة من المُتطلبات، وتتمثل هذه الخطوات في التالي:

 

1- الدراسة التسويقية لمشروع محل ورود:

الدراسة التسويقية هي عبارة عن قيام صاحب المشروع بعمل دراسة للسوق وتحديد متطلبات المجال الذي سيخوض به، حيث يقوم بحصر محلات الورود في المنطقة وقياس نسبة الإقبال عليها.

كما يجب عليه الإلمام بما تُقدمه المحلات من معروضات وهدايا وخدمات، وما تعتمده من أسعار، ليستطع من خلال ذلك توّقع حجم المُنافسة والتخطيط للتفوّق على منافسيه.

 

2- الدراسة الفنية لمشروع محل ورود:

تُعتبر من أهم الخطوات والتي قد تتطلب وقتاً إضافياً في تنفيذها حيث تقوم بحساب جميع التكاليف المطلوبة بالمشروع حيث تشمل خطوات عديدة منها الموقع، التجهيزات، تحديد العمالة، ومعرفة مصدر الحصول على الورود وباقي المواد، ونبدا بأول خطوة:

 

أ- اختيار الموقع وتحديد المساحة المناسبة:

كما ذكرنا سابقاً أن الموقع هو من أهم عوامل نجاح أي مشروع، وهذا هو الحال بالنسبة لمحل ورود، إذ يجب أن يكون المحل في شارع رئيسي، وبجوار محلات تجارية أو في مناطق راقية ومشهورة.

أما المساحة فهي تعتمد حتماً على حجم المشروع والاستثمار ويُفضّل أن تكون مساحة واسعة لتستوعب عرض كافة محتويات المتجر بشكل مريح ومُرتب.

دراسة جدوى محل ورد

 

ب- شراء الأدوات والمتطلبات اللازمة للمشروع:

بالطبع يأتي الديكور في المقام الأول عند تجهيز أي مشروع، لما له من أهمية كبيرة في جذب الزوّار، وهنا ننصح بعمل واجهة أنيقة من الزجاج لتعكس ما بداخل المحل مع لافتة جذّابة، وأيضاً عمل أرفف خشبية لعرض وترتيب الزهور عليها.

وبما أن العُنصر الأساسي في هذا المشروع هو الأزهار، فيجب هنا عمل طريق لتصريف المياه بعد عملية سقي الأزهار.

ولتجهيز بوكيهات الورد والهدايا، سيكون صاحب المشروع بحاجة لشراء طاولة ذات حجم مناسب لاستخدامها لهذا الغرض.

كما أن صاحب المشروع بحاجة لشراء مكتب صغير وجهاز كمبيوتر يعرض من خلاله مجموعة من تصاميم البوكيهات والهدايا المُتنوّعة.

وبإمكان صاحب المشروع تجزئة المحل إلى مجموعة من الأقسام حسب مساحته، حيث يتم تخصيص مكان للورود الطبيعية، للورود الصناعية، للشموع والهدايا، وقسم آخر للتغليف.

أيضاً من المواد البسيطة التي قد يغفل عن شرائها صاحب المشروع، كروت خاصة بالتهاني والمناسبات، مسدس شمع، أشرطة تزيين، مقص.. إلخ

وأخيراً من أهم التجهيزات التي يجب تزويد المحل بها هي مكيف مناسب يحافظ على درجة الحرارة بحيث تكون مناسبة ليدوم الورد فترة أطول.

 

ج- العمالة التي يتطلبها مشروع محل ورود:

لا يحتاج هذا المشروع لعدد كبير من العُمّال، إذ لا يزيد عددهم عن ثلاثة، ومن الممكن أن يكون صاحب المشروع واحداً منهم.

فهذا المشروع بحاجة لشخص يقوم بالاعتناء بالأزهار وسقيها بطريقة مناسبة وبالطبع لابُد أن يكون مُلمّاً بهذه الأمور لتفادي أي خسائر.

وإلى جانبه، يُمكن تعيين شخص آخر من مسئولياته تغليف الهدايا وتجهيز البوكيهات ويجب أن يتحلّى هو أيضاً بحس فني وذوق راقي في التنسيق.

وأخيراً، في حال اعتماد المحل لخدمة التوصيل، يجب تعيين شخص يقوم بمهمة توصيل الطلبيات إلى المنازل أو الأماكن المحددة.

 

د- تحديد مصدر شراء الورود:

لدى صاحب المشروع خيارين لتحديد مصدر شراء الأزهار، فبإمكانه الاعتماد على أحد المشاتل المحلية التي تحتضن أنواع مختلفة من الورود.

كما بإمكانه استيرادها من الخارج، لاسيّما وأن هناك مواقع إلكترونية متخصصة في بيع الورود والهدايا، وبعد ذلك بالإمكان تحديد طريقة التوريد وما إلى ذلك.

 

دراسة جدوى محل ورد

 

ه- التسويق للمشروع:

يُمكننا وصف خطوة التسويق للمشروع بمثابة نافذة يخرج من خلالها المشروع للناس، وبالتالي تُعد من أهم خطوات دراسة جدوى محل ورود، وهنا ننصح صاحب المشروع بالتالي:

  • عمل لافتة كبيرة مضيئة تجذب انتباه المارين في الشارع.
  • الترويج للمحل عن طريق توزيع إعلانات خاصة به في أماكن مختلفة لاسيّما محلات تنسيق الحفلات والمتاجر المتخصصة بالمناسبات والأفراح.
  • التركيز على التسويق الإلكتروني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والانستجرام ونشر صور بوكيهات وهدايا جذّابة.
  • تحديد أسعار منافسة لضمان زيادة الإقبال على المحل وبالتالي زيادة نسبة المبيعات والحصول على هامش ربح مناسب.
  • الترويج للمحل من خلال التعاقد مع قاعات الأفراح والمناسبات وتزويدها بالورود والتجهيزات بسعر منافس.

 

3- الدراسة المالية لمحل بيع ورود:

تنقسم الدراسة المالية الخاصة بمحل بيع ورود إلى خطوتين، الأولى تحديد تكلفة المشروع، والثانية الإلمام بطريقة حساب الأرباح، وسوف نتناولها بالتفصيل أدناه:

 

تحديد تكاليف مشروع محل ورود

تأتي خطوة تحديد التكاليف كخطوة أخيرة أو ما قبل الأخيرة في دراسة جدوى محل ورود، حيث يتم تحديدها بناءً على حساب تكاليف الخطوات المذكورة سابقاً سواءً كانت مصروفات التسويق، أجور العمال، أسعار الورود والأدوات المستخدمة، الديكورات وغيرها.

كيفية حساب الأرباح لمشروع محل ورود

أولاً يتم حساب الأرباح من خلال حساب إيرادات عملية البيع المتوقعة ومن ثم طرح التكاليف المحددة من الإيرادات المُتوقعة، والناتج هو قيمة الربح.

في حال كان أكثر من الصفر، يُعتبر مؤشر لنجاح المشروع، أما إن كان الناتج بالسالب فهذا يعني أنه من اللازم إعادة النظر في التكاليف وتخفيفها لتحقيق ربح مناسب ونجاح مُرضي.

 

جرب منصة جدوى تك او خبراء موقع الجدوى لمساعدتك في دراسة جدوى محل ورد

يمكنك البدء بإعداد دراسة جدوى بسيطة لمشروعك بطريقة ذاتية بواسطة خدمة جدوى تك والنظام سيقوم بإجراء التحليل المالي بشكل تلقائي.

وكخيار بديل، لاسيما وأنك قد تواجه صعوبات كبيرة في تجميع البيانات المطلوبة أعلاه، يُمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني الذي سيكون جاهزاً على الدوام لمساعدتك في عمل دراسة جدوى محل ورد و للإجابة على كافة استفساراتك والذي سيُرشدك لكل ما تحتاج معرفته حول مشروعك.

تواصل معنا عبر هذا النموذج ليقوم فريق الجدوى المختص بإعداد ⁧‫دراسة الجدوى‬⁩ لمشروعك من خلال الرابط التالي:

https://bit.ly/2WdZH7M

 

دراسة جدوى محل ورد

 

 

كيف اعمل دراسة جدوى محل ورد

 

 

دراسة جدوى محل ورد

 

 

 

 

نُقدّم دراسات جدوى دقيقة لجميع المشاريع

 

كل ما تريد معرفته حول دراسة جدوى المشاريع الصغيرة والكبيرة