خطوات عمل دراسة جدوى حلاق

23 ديسمبر، 2020 shamia222 دراسة جدوى
دراسة جدوى حلاق
23 ديسمبر، 2020 shamia222 لا توجد تعليقات

خطوات عمل دراسة جدوى حلاق

من الأساسيات والاحتياجات التي لا يمكن أن يستغني عنها كل رجل هي صالون الحلاقة، حيث يرتاده كل رجل بمعدل أسبوعي تقريباً، وبالتالي فإن هذا المشروع الذي يحظى بالإقبال الشعبي المستمر من جميع فئات الأعمار، انتشر بطريقة متسارعة في الفترة الأخيرة وزاد البحث بشكل أكبر عن كيفية عمل دراسة جدوى حلاق .

بالطبع أن المنافسة ليست سهلة في مشروع صالون الحلاقة، لأن المنطقة الواحدة تضُم أكثر من محل والبقاء المؤكد سيكون للأفضل، وهذا ما ستفرضه على المنافسين والزبائن من خلال عملك المميز والراقي الذي يواكب الموضة وكل اللمسات العصرية.

هذا المشروع لا يحتاج إلى كل متطلباته من البداية، فقط إتقان العمل والاختيار الجيّد للعاملين، وبعدها يُمكن البدء بالقليل من الإمكانيات والأدوات الضرورية والأساسية، ومن ثم التوسُّع في المشروع بعد جني الكثير من الأرباح إلى أن يصبح صالون حلاقة وتجميل يُقدّم جميع الخدمات للزبائن وبأسعار منافسة في السوق.

 

العوامل التي تساهم في نجاح مشروع حلاق:

هناك العديد من العوامل التي تُعتبر من الركائز الأساسية لأي مشروع وتساعد في نجاحه، لذا وجب علينا التطرق لهذه العوامل ودراستها بكل دّقة لتحديد مدى نجاح المشروع.

أ. الموقع:

من أهم العوامل التي ترتكز عليها دراسة جدوى حلاق هي الموقع والذي يعتبر أهم عوامل نجاح مشروع محل الحلاقة .

يجب أن يتواجد محل الحلاقة في مكان يتمتع بالرُقيّ ويحظى بشعبية وكثافة سكانية كبيرين مع توافُر النظافة في ذات الوقت، فإذا جمع الموقع هذه الثلاث الركائز فإن نسبة نجاحه كبيرة جداً ومؤكدة.

 

دراسة جدوى حلاق

ب. المساحة:

يُفضّل أن تكون المساحة كبيرة إلى حدٍّ ما، بحيث تستوعب جميع أثاث المحل وتترك سعة كافية بين الكرسي والآخر، ويجب أن يُراعى أن يكون هناك مساحة كافية للانتظار.

ج. الديكور:

يجب أن يكون الديكور جميل بحيث يُوحي بالراحة النفسية للزبون، ويجب أن يكون مُتناسق مع الكراسي وما إلى ذلك من أثاث المحل.

 

 

أهمية عمل دراسة جدوى حلاق:

تترتب على دراسة الجدوى أهمية بالغة من حيث نجاح المشروع ودراسة التكلفة الإجمالية التي قد يحتاجها الشخص لعمل مثل هذا المشروع وبالتالي دراسة كمية الأرباح المتوقعة للمشروع.

خطوات عمل دراسة جدوى حلاق:

هناك العديد من الخطوات التي يجب المحافظة عليها من قبل صاحب المشروع لكي يُحقق المشروع أكبر نسبة نجاح مُمكنة للوصول إلى الأرباح المُرضية مبدئياً، وتتمثل الخطوات في التالي:

1- الدراسة التسويقية لمشروع صالون حلاقة:

تتمثل هذه الخطوة في تقديم دراسة كافية وشاملة للمنطقة أو حتى المدينة التي سيُقام فيها المشروع، وتُقدّم هذه الدراسة المعلومات التالية:

  • عدد المحلات المتواجدة في المنطقة التي تُمارس نفس النشاط لمعرفة حجم المنافسة في السوق.
  • معرفة الأسعار التي تقدمها المحلات ومدى أو مستوى جودة الخدمة في كل محل مقارنةً بسعرها.

من خلال هذه المعلومات تستطيع أن تُقدّم الأسعار المنافسة والخدمة الجيّدة للزبون.

 

دراسة جدوى حلاق

 

2- الدراسة الفنية لمشروع صالون حلاقة:

تعتبر هذه الدراسة من أهم الخطوات في دراسة جدوى حلاق أو أي مشروع آخر، وذلك لأهمية المعلومات التي تُقدّمها هذه الدراسة.

قائمة أدوات ومتطلبات مشروع حلاق:

  • تجهيز الديكور بعددٍ كافٍ من المرايا الكبيرة المُثبتة في الديكور والمرايا الصغيرة الخاصة بكل كرسي، وعمل المُكيّف والمراوح الخاصة بالتهوية، وتوزيع لمبات الإضاءة بطريقة مناسبة لتتسنى الرؤية.
  • توفير الأدوات الخاصة بالحلاقة مثل الشفرات والمقصات والمكائن الكهربائية والسشوار الخاص بتجفيف الشعر، بالإضافة إلى الأمشطة والفُرش بكافة أنواعها.
  • الفوط التي يتم وضعها على الزبون أثناء الحلاقة والمناشف التي تُستخدم بعد غسل الشعر للتجفيف، وأي أدوات أُخرى يمكن الاحتياج لها في ممارسة العمل.
  • معجون الحلاقة وعدد من الكريمات الخاصة بتنظيف البشرة والماسكات والشعر وشامبوهات غسل الشعر والجل وأي زيوت أُخرى، وغير ذلك ممّا يتعلق بالعناية بالشعر والبشرة.

 

 

العمالة التي يتطلبها المشروع:

في هذا المشروع تستطيع بداية العمل بعامل واحد فقط يكون لديه الخبرة الكافية في ممارسة العمل وأيضاً عامل نظافة ومن ثم يُمكن الزيادة في عدد العمال بحسب التوسع في العمل بزيادة عدد الزبائن.

الترويج لمشروع صالون الحلاقة:

من ضمن مهام دراسة جدوى حلاق ، عمل دراسة الترويج للمشروع التي تُعتبر عنصر فعّال لجذب الزبائن وزيادة الدخل، ويمكن الترويج للمشروع من خلال التالي:

  • عمل افتتاح للمحل لائق ومناسب للفت الأنظار وجلب الزبائن.
  • عمل العروض المناسبة والمُغرية بأسعار منافسة.
  • الترويج من خلال اللوحات الإعلانية وعمل البرشورات وتوزيعها في أماكن تجمع الناس.
  • الترويج من خلال المواقع الإلكترونية وعمل المجموعات وعرض المحل وبعض الأعمال في المجموعات، وفتح مجال للزبائن لطرح الأسئلة والاستفسارات.

 

دراسة جدوى حلاق

 

3- الدراسة المالية لمشروع صالون حلاقة:

تعتبر الدراسة المالية آخر خطوات عمل دراسة جدوى حلاق ، ويتم من خلالها تحديد تكلفة المشروع المتوقعة وحساب الأرباح المتوقعة من المشروع.

جرب منصة جدوى تك او خبراء موقع الجدوى لمساعدتك في دراسة جدوى حلاق

يمكنك البدء بإعداد  دراسة جدوى بسيطة لمشروعك بطريقة ذاتية بواسطة خدمة جدوى تك والنظام سيقوم بإجراء التحليل المالي بشكل تلقائي.

وكخيار بديل، لاسيما وأنك قد تواجه صعوبات كبيرة في تجميع البيانات المطلوبة أعلاه، يُمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني الذي سيكون جاهزاً على الدوام لمساعدتك في عمل دراسة جدوى حلاق و للإجابة على كافة استفساراتك والذي سيُرشدك لكل ما تحتاج معرفته حول مشروعك.

تواصل معنا عبر هذا النموذج ليقوم فريق الجدوى المختص بإعداد ⁧‫دراسة الجدوى‬⁩ لمشروعك من خلال الرابط التالي: https://bit.ly/2WdZH7M

 

دراسة جدوى حلاق

 

 

دراسة جدوى حلاق

 

دراسة جدوى حلاق

 

 

دراسة جدوى حلاق

 

 

دراسة جدوى حلاق

 

نُقدّم دراسات جدوى دقيقة لجميع المشاريع

 

كل ما تريد معرفته حول دراسة جدوى المشاريع الصغيرة والكبيرة