خطوات عمل دراسة جدوى فندق

15 يناير، 2021 shamia222 دراسة جدوى
دراسة جدوى فندق

خطوات عمل دراسة جدوى فندق

مشروع عمل فندق من المشاريع التي تحتاج حتماً إلى دراسة جدوى فندق ، لكي يتم تقدير رأس المال الذي سيحتاجه مشروع الفندق أو تقديم الموازنة المبدئية بالمبالغ المتوقعة لتنفيذ المشروع.

فإذا كنت تفكر في عمل مشروع فندق، ما عليك سوى قراءة هذا المقال للنهاية لتستطيع من خلاله أن تقرر ما إذا كنت سنعمل على تنفيذ المشروع فعلاً أو التراجع عنه.

سنقدم في هذا المقال، دراسة جدوى فندق راقي ومتكامل من حيث الفخامة والجمال وأيضاً الراحة في الخدمات التي سيقدمها الفندق للعملاء لكي يلبي كل رغباتهم.

 

ما هي العوامل التي تُساهم في نجاح مشروع فندق؟

يمكن لأي مشروع أن يتأثر بعدة عوامل تساهم في نجاحه أو فشله ومشروع الفندق كأي مشروع يتأثر بالعديد من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار، والتي سنوجزها في التالي:

 

الموقع

يجب اختيار الموقع المناسب للفندق، فهو من أهم العوامل التي تساهم في نجاح الفندق، ويفضل أن يكون الفندق داخل حيّ أو منطقة قريبة من الأماكن السياحية، كالشواطئ أو المتاحف أو المعالم الأثرية.

وجميعنا يعلم أن أكثر من يرتاد الفنادق هم السُّياح والمسافرين، كما من الممكن أن يكون قريب من إحدى مطارات بلدك أو على طريق سفر أو أن يكون قريب من الأسواق وأهم المراكز التجارية في المدينة.

 

دراسة جدوى فندق

 

المساحة

يجب أن يُقام الفندق في مساحة كبيرة تُناسب الديكور والتصاميم الحديثة والأثاث الذي يُناسب فخامة الفندق والخدمات التي سيقدمها لزبائنه بما يضمن لهم الراحة والاستمتاع.

كما يجب أن تُناسب مساحة الفندق التقسيمات الذي سيتم ترتيب غرف النوم والأجنحة الفندقية بناءاً عليها، على أن تشمل غرف متباعدة وواسعة مع صالة استقبال كبيرة تضُم عددا من كراسي الانتظار.

 

الاسم

على صاحب المشروع اختيار اسم يناسب الفندق بحيث يُلفت الأنظار ويُوحي بالراحة والفخامة والرُقيّ.

 

الديكور

يجب الاهتمام بالديكور بحيث يكون أنيق وتصاميمه عصرية حديثة ذات أناقة تامّة خصوصاً ديكور صالة الاستقبال لأنها الواجهة الرئيسية التي تعد بمثابة عنوان يحكي تفاصيل بقية أجزاء الفندق، وبالطبع ديكور الغرف الذي يجب أن يكون مُريحاً وبألوان متناسقة.

 

دراسة جدوى فندق

 

أهمية عمل دراسة جدوى فندق:

تحظى دراسة جدوى فندق بأهمية عظمى، حيث أنها تُلخص خطوات عمل مشروع فندق وتقدر المبالغ المالية التي قد يحتاجها المستثمر لإنشاء المشروع خلال فترة زمنية محددة.

 

خطوات عمل دراسة جدوى فندق:

دراسة جدوى فندق ستمر بعدة خطوات مثل أي مشروع آخر لتضمن لصاحب المشروع أكبر فائدة ممكنة من الدراسة التي تتمثل في الآتي:

 

1- الدراسة التسويقية لمشروع فندق:

في هذه الدراسة، سيتم القيام بعملية مسح شاملة للمنطقة أو المدينة التي سيتم عمل المشروع فيها، وحصر جميع المنافسين اللذين يعملون بنفس المشروع وتحديد مستوى الخدمات التي يقدمونها لكي يستطيع صاحب المشروع تقديم خدماته للعملاء بأسعار منافسة.

 

2- الدراسة الفنية لمشروع فندق:

الدراسة الفنية تتضمن عدة نقاط وتتطلب فترة زمنية خاصة بها وتشمل النقاط التالية:

 

اختيار الموقع والمساحة المناسبة

كما أسلفنا الذكر فإن الموقع والمساحة من أهم العوامل التي تُساهم في نجاح مشروع الفندق بقربه من الأماكن السياحية والحيوية بمساحة تكفي لعمل الديكور الملائم للفندق وقادرة على استيعاب جميع أثاث الفندق الذي يضمن للزبون الراحة بتلبية جميع طلباته ورغباته.

 

دراسة جدوى فندق

 

قائمة الأدوات والمتطلبات اللازمة للفندق

  • يجب أن تشمل هذه القائمة الأثاث الفاخر بعدد من غرف النوم الراقية والحديثة وأن تشمل الأجنحة الفندقية صالات الاستقبال المجهزة بالكنب الفاخر والكراسي المتأرجحة، وأيضاً مطابخ تشمل جميع أدوات المطبخ وحمامات تشمل جميع لوازم الاستحمام.
  • تجهيز الديكورات الفاخرة في جميع أجزاء الفندق سواءً داخل غرف النوم أو في الأجنحة أو صالة الاستقبال، مع الإضاءة المناسبة الموزعة في جميع أجزاء الفندق والملفتة إلى مكان الفندق وموقعه.

 

العمالة التي يتطلبها الفندق

في هذه الخطوة، سيتم تحديد عدد العمال الذي سيحتاجهم صاحب المشروع لتسيير عمل الفندق سواءً من عمال الاستقبال والعمال القائمين على تلبية طلبات العملاء وعمال النظافة وعمال الحراسة أيضاً.

 

الترويج لمشروع فندق

عملية الترويج لمشروع الفندق يجب أن تستحوذ على اهتمام كبير من صاحب المشروع فهي التي تجلب العملاء للفندق ويمكن الترويج من خلال التالي:

  1. عمل افتتاح ضخم يُناسب الفندق وفخامته ويصنع للفندق شهرة واسعة.
  2. يمكن عمل العروض المنافسة أثناء الافتتاح لجذب النزلاء بخدمات راقية ومريحة.
  3. القيام بعمل الحملات الاعلانية في مواقع التواصل أو أي وسيلة أُخرى.

 

3- الدراسة المالية لمشروع فندق:

أهم وآخر خطوة في دراسة جدوى فندق ، حيث يتم من خلالها وبناءً على ما تم تقديمه من الدراسات السابقة تقدير كمية التكاليف التي يحتاجها المستثمر لتنفيذ مشروع الفندق والأرباح المتوقع تحقيقها وتقدير نسبة نجاح  المشروع التي يتم من خلالها تنفيذ المشروع أو التراجع عنه.

 

دراسة جدوى فندق

 

جرب منصة جدوى تك او خبراء موقع الجدوى لمساعدتك في دراسة جدوى فندق

يمكنك البدء بإعداد دراسة جدوى بسيطة لمشروعك بطريقة ذاتية بواسطة خدمة جدوى تك والنظام سيقوم بإجراء التحليل المالي بشكل تلقائي.

وكخيار بديل، لاسيما وأنك قد تواجه صعوبات كبيرة في تجميع البيانات المطلوبة أعلاه، يُمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني الذي سيكون جاهزاً على الدوام لمساعدتك في عمل دراسة جدوى فندق و للإجابة على كافة استفساراتك والذي سيُرشدك لكل ما تحتاج معرفته حول مشروعك.

تواصل معنا عبر هذا النموذج ليقوم فريق الجدوى المختص بإعداد ⁧‫دراسة الجدوى⁩ لمشروعك من خلال الرابط التالي:

https://bit.ly/2WdZH7M

 

دراسة جدوى فندق

 

 

دراسة جدوى فندق

 

 

دراسة جدوى فندق

 

 

 

دراسة جدوى فندق

 

نُقدّم دراسات جدوى دقيقة لجميع المشاريع

 

كل ما تريد معرفته حول دراسة جدوى المشاريع الصغيرة والكبيرة