خطوات عمل دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك

22 يناير، 2021 shamia222 دراسة جدوى
دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك

خطوات عمل دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك

دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك ، من المعروف أن مادة البلاستيك واحدة من مشتقات النفط وعملية تصنيعها سهلة لأن المادة الخام المُستخدمة في صنعها سهلة، وهذه المادة لا تتحلل بمرور الوقت، بل على العكس، فبعد استخدامها ورميها تظل فترات طويلة على حالها، ومن هنا جاءت فكرة إعادة تدوير البلاستيك.

مشروع إعادة تدوير البلاستيك بالتأكيد يحتاج إلى مصنع لعمل ذلك وهو مشروع ناجح بكل المقاييس، نظراً لرخص المواد الخام التي يتم إعادة تدويرها.

وأيضاً للطلب المتزايد عليه في السوق، وأخيراً لأنه يُباع بأسعار قياسية، فهو مشروع ناجح وأرباحه مضمونة.

وفي مقالتنا هذه سنقدم دراسة جدوى لمشروع إعادة تدوير البلاستيك، موضحين المراحل التي سيمر بها المشروع وما سيحتاجه هذا من إمكانيات ومؤهلات لإتمام نجاحه.

 

ما هي العوامل التي تُساهم في نجاح مشروع اعادة تدوير البلاستيك؟

يتأثر مشروع إعادة تدوير البلاستيك بالعديد من العوامل، ولهذا سنعدد هنا بعض العوامل التي يجب الإلمام بها أثناء تنفيذ مثل هذا المشروع وهي كالتالي:

 

الموقع

على عكس بقية المشاريع، يجب أن يكون مصنع إعادة تدوير البلاستيك بعيد عن الأماكن المزدحمة والمكتظة بالسكان، وأيضاً بعيد عن المناطق الزراعية بسبب مخلفات الدخان التي تضر بالبيئة.

ولكن يُفضّل إقامته في المناطق الصناعية، لتجد العديد من الفوائد فيها، مثل رخص الإيجار والضرائب وسهولة استخراج تراخيص المصنع.

 

المساحة

بما أن المصانع تُقام في المناطق البعيدة عن السكان فهي ميزة رائعة بالنسبة للمساحة التي سيحتاجها المصنع.

كذلك مثل هذه المشاريع تحتاج إلى مساحات كبيرة تكفي لاستيعاب الآلات والماكينات وحفظ المواد الخام وعمل مكاتب للإداريين وغير ذلك مما يحتاجه تسيير عمل المصنع.

 

دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك

 

أهمية عمل دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك

تعطي دراسة الجدوى لأي مشروع معلومات وبيانات تُساعده في تسيير عمله في وقت محدد، وبصورة تقريبية تُبيّن التكاليف المالية التي قد يحتاجها المستثمر لإنجاز المشروع.

 

خطوات عمل دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك

تمر دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك بعدّة مراحل، وفي هذه الدراسة سنعدد هذه الخطوات والمراحل فيما يلي:

 

الدراسة التسويقية لمشروع إعادة تدوير البلاستيك

تقدم هذه الدراسة معلومات عن المنافسين العاملين في نفس المشروع، وعن جودة المنتج الذي يُقدّمونه والأسعار التي يقدمونها للعملاء.

حيث يقوم صاحب المشروع بتقديم منتج ذو قوة ومتانة أفضل من المنتجات المتوفرة فعلاً وبأسعار تُنافس الأسعار المقدمة من المنافسين.

 

دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك

 

الدراسة الفنية لمشروع إعادة تدوير البلاستيك

تأخذ هذه الدراسة وقتاً إضافياً لإتمام وتقديم البيانات التي تتضمنها، وتكمن في التالي:

اختيار الموقع والمساحة المناسبين

يعتبر المكان المناسب من أهم العوامل التي تُحدّد نجاح أو فشل المشروع، فيجب أن يكون بعيداً عن المدينة المزدحمة بالسكان وبما يسهل أخذ المساحة المناسبة.

أما المساحة فيجب أن تتّسع لكل الآلات والمعدات الخاصة بنشاط المصنع وكافية لتخزين المواد الخام، وتجهيز وتغليف المنتجات الجاهزة للبيع أو التصدير للعميل.

 

دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك

 

قائمة الأدوات والمتطلبات اللازمة للمصنع

يحتاج المصنع إلى عدد من الآلات والمعدات والماكينات التي تستخدم في الإنتاج مثل حوض للغسيل و حوض للتجفيف وحوض للتبريد ومفرمة.

وأيضاً ماكينة فرم البلاستيك، ماكينة تدوير البلاستيك ( الحاقن الحلزونى المزوّد بالفرن )، مجموعة من الإسطمبات.

 

العمالة التي يتطلبها الصالون

يحتاج المشروع  إلى عمالة تتكون من عدد 4 عمال على ماكينة الفرم، وعدد 8 عمال على ماكينة تدوير البلاستيك والغسل والتجفيف والتبريد والتعبئة، ومدير للمشروع مع مُتابع للعُمّال.

 

الترويج للمشروع

يُعتبر من أهم خطوات دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك وعليه يجب اختيار اسم مناسب للمصنع، وعمل العروض المناسبة للعُملاء وغير ذلك من الوسائل الترويجية.

 

الدراسة المالية للمشروع

تأتي هذه الدراسة كخطوة أخيرة في دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك ، إذ يتم حسابها بناءً على ما تم استخلاصه في المراحل السابقة من تجهيزات المشروع والتسويق له.

ويتم من خلال ذلك تحديد تكلفة المشروع المتوقعة وما يمكن أن يحققه المشروع من أرباح التي من خلالها يمكن تحديد نسبة نجاح المشروع.

 

دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك

 

جرب منصة جدوى تك او خبراء موقع الجدوى لمساعدتك في دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك

يمكنك البدء بإعداد دراسة جدوى بسيطة لمشروعك بطريقة ذاتية بواسطة خدمة جدوى تك والنظام سيقوم بإجراء التحليل المالي بشكل تلقائي.

وكخيار بديل، لاسيما وأنك قد تواجه صعوبات كبيرة في تجميع البيانات المطلوبة أعلاه، يُمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني الذي سيكون جاهزاً على الدوام لمساعدتك في عمل دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك و للإجابة على كافة استفساراتك والذي سيُرشدك لكل ما تحتاج معرفته حول مشروعك.

تواصل معنا عبر هذا النموذج ليقوم فريق الجدوى المختص بإعداد ⁧‫دراسة الجدوى⁩ لمشروعك من خلال الرابط التالي:

https://bit.ly/2WdZH7M

 

دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك

 

 

دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك

 

 

دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك

 

 

 

دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك

 

نُقدّم دراسات جدوى دقيقة لجميع المشاريع

 

كل ما تريد معرفته حول دراسة جدوى المشاريع الصغيرة والكبيرة