تعرف على الأطراف ذات العلاقة بإعداد دراسة جدوى مشروعك

26 أبريل، 2020 Waleed A دراسة جدوى
إعداد دراسة جدوى مشروعك
26 أبريل، 2020 Waleed A لا توجد تعليقات

تعرف على الأطراف ذات العلاقة بإعداد دراسة جدوى مشروعك

يتطلب اعداد دراسة الجدوى مختصين يملكون الأدوات والمعلومات الموثوقة والخبرة العملية في اعداد الدراسة ذوي خبرات متنوعة تتلائم مع طبيعة الأقسام المطلوبة في دراسة الجدوى مثل: إعداد الدراسة السوقية والتسويقية وخبير محاسبي وخبير مالي وخبير اقتصادي وخبير في الهندسة والإنتاج حسب نوعية المشروع. ومن أهم الأطراف المساهمين في دراسة الجدوى للمشاريع هم:

أولاً: المكتب المختص يعد كمقدم الخدمات والخبير في اعداد دراسات الجدوى وتتنوع المكاتب بحسب التخصصية في مجال اعداد الدراسة فهناك مكاتب متخصصة في النواحي الفنية كالمكاتب الهندسية، وهناك مكاتب متخصصة في النواحي الاقتصادية وتدار من قبل اقتصاديين خبراء في المجال، وهناك مكاتب محاسبية.. الخ.

ثانيًا: صاحب المشروع يعد كطالب الخدمة والمالك لفكرة مشروعه حيث يجب أن تتوفر فيه المهارات الكافية لإدارة وتوجيه المشروع خلال تنفيذه.

ثالثًا: الفئات المستهدفة (الشريحة المستهلكة) تعد من أهم الأطراف المؤثرة على المشاريع لكونهم مصدر فعال في رصد رغباتهم وتحويلها إلى أفكار وفرص في منتجات المشروع بحيث تتلائم مع رغباتهم.

رابعًا: الجهات الحكومية الرسمية وهي الجهات التي تعنى بإصدار التصاريح والأوراق اللازمة لتنفيذ المشروع على أرض الواقع والتي تسن الأنظمة والقوانين لممارسة المشاريع والأنشطة.

خامسًا: العمالة والمدخلات الإنتاجية التي تعد عناصر هامة في تشغيل المشروع حيث يتطلب توفر مهارات كافية في العمالة لإدارة مهام المشروع وتوفر المعدات والمواد الخام لتقديم خدمات ومنتجات المشروع في الوقت المناسب للشريحة المستهدفة.

سادسًا: جهات ووسائل التسويق تساهم في اجرا المسح الميداني وجمع المعلومات لدراسة السوق والمنافسين وتحديد السوق المناسب والحجم وأساليب الاتصال المناسبة مع الشريحة المستهدفة.

سابعًا: طبيعة وخصائص المنتج المقدم للفئة المستهدفة والميزة التنافسية عن ما هو موجود بالسوق.