خطوات عمل دراسة جدوى مشروع مطعم

23 أغسطس، 2020 shamia222 دراسة جدوى
مشروع مطعم

خطوات عمل دراسة جدوى مشروع مطعم

قبل الشروع في تنفيذ مشروعك الخاص، هناك العديد من الأمور التي يجب أن تضعها بعين الاعتبار، فالأمر هُنا يتعلق بدراسة جوانب مختلفة من مشروعك الذي تنوي إنشاءه، على سبيل المثال: المُنافسين، التوقعات المالية، نوع النشاط، حجم العمل.. إلخ، و دراسة جدوى مشروع مطعم  التي يجب أن تقوم بها هي وسيلتك لجمع مثل هذه المعلومات والتي ستُرشدك لمجموعة من الأهداف التي يجب تحقيقها لنجاح المشروع.

عبر منصة الجدوى وعبر مقالنا هذا، سوف تكتشف العديد من المعلومات الهامة وسوف نُرشدك للعديد من الخدمات التي توفرها لك المنصة للسير بمشروعك نحو بر الأمان.

نصائح حول كيفية إجراء دراسة جدوى مشروع مطعم مبسطة

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يتوجب عليك إجراء دراسة جدوى، إليك بعض النصائح التي ستحتاجها حتمًا للقيام بذلك وهي:

الاستعانة بمنصة استشارية

بما أن هذا هو مشروعك الأول، أو هذه هي تجربتك الأولى في إعداد دراسة جدوى مشروع مطعم، فهذا لا يُشكّل عائقاً أمام إنشاء المشروع، ولكن عليك الاستعانة بمنصة استشارية لديها إلمام تام بريادة الأعمال ومشاريع المطاعم على وجه الخصوص وسوف تستلمها بصيغة pdf.

وهذا بالفعل ما تُقدمه منصة الجدوى، إذ سنُجيبك على كافة أسئلتك بناءً على تجربتنا الطويلة في هذا المجال، لذا لا تتردد في التواصل معنا عبر رابط الواتس المباشر هذا

اجعل توقعاتك أكثر واقعية

يجب أن تكون جميع الأرقام والبيانات التي تقوم بجمعها واقعية وعقلانية تماماً، ومن الأفضل الحصول على آراء ومصادر معلومات من منافذ متعددة، لتحقيق أقصى قدر من الدقة.

كُن مُلمّا بمجال عملك

العمل في مجال المطاعم يُعتبر من أكثر المجالات تميُّزاً في العالم، لذا خصص وقتاً كافياً للإلمام بجميع متطلبات هذا المجال.

كن مواكباً لاتجاهات تكنولوجيا المطاعم لتعرف كيفية انشاء مطعم ناجح .

كلما كنت أكثر انسجامًا وأكثر إلماماً بعالم المطاعم، كلما زادت واقعية ودقة دراسة الجدوى التي ستنتجها.

اجعل تفكيرك إيجابي على الدوام

في حال كانت دراسة جدوى مشروعك غير مُناسبة أو غير مُبشرة، هذا لا يعني إلغاء المشروع تماماً، وإنما إعادة النظر في بعض المعلومات، القرارات، أو الميزانية.

مشروع مطعم

ما هي فائدة عمل دراسة جدوى مشروع مطعم

إن إجراءات فتح مطعم هي مُشابهة تمامًا لإجراءات تأسيس شركةٍ ما، وبالتالي فإن أولى خطواتك يجب أن تكون دراسة الجدوى والتي ستُحدد بدورها ما إذا كان مشروعك قابلاً للتنفيذ على المستوى الاقتصادي والعملي في آنٍ واحد.

خطوات عمل دراسة جدوى مشروع مطعم:

1- الدراسة التسويقية لمشروع مطعم:

تتمثل إجراءات هذه الدراسة في البحث عن المُنافسين في السوق الذين يقدمون نفس الخدمة سواًء على مستوى المنطقة لمعرفة حجم المنافسة، أو على مستوى المدينة لمعرفة الأسعار والخدمات المقدمة وبالتالي توفير سعر منافس وخدمات مميزة وفريدة.

سوف تُركز على مشاريع تجارية مماثلة وبالتالي سوف تُجيب على أسئلة عديدة مثل:

  • ما هي المطاعم التي يُمكن أن تكون مُنافس قوي لمطعمك؟
  • من هم العُملاء الذين تستهدفهم هذه المطاعم؟ وما مدى رضاهم عنها؟
  • كيف يبدو أداء هذه المطاعم في المدينة أو الحي الذي سيقع به مطعمك؟

الدراسة القانونية

تشمل جميع المعايير التي يجب الالتزام بها من حيث النظافة، ومعايير السلامة، وتسرد كافة التراخيص التي يجب الحصول عليها.

2- الدراسة الفنية لمشروع مطعم:

تُعتبر من أهم الخطوات والتي قد تتطلب وقتاً إضافياً في تنفيذها حيث تقوم بحساب جميع التكاليف المطلوبة بالمشروع، وسوف يُمكننا فهم المشروع بشكل دقيق فهي تُركز على تفاصيل مهمة مثل:

  • نوع المطعم (إيطالي، أو شرقي، أو وجبات سريعة…).
  • الشريحة المُستهدفة من العُملاء.
  • الإطار الجغرافي للموقع.

3- الدراسة المالية لمشروع مطعم:

بعد الإلمام بجميع المتطلبات والخطوات السابقة، نصل إلى إعداد الدراسة المالية التي تتم عن طريق تقدير التكاليف المالية كاملة وتقدير الأرباح المتوقعة وتخفيض التكاليف منها لنحصل على صافي الأرباح المتوقعة.

جرب منصة جدوى تك او خبراء موقع الجدوى لمساعدتك في دراسة جدوى مشروع مطعم

يمكنك البدء بإعداد دراسة جدوى بسيطة لمشروعك بطريقة ذاتية بواسطة خدمة جدوى تك والنظام سيقوم بإجراء التحليل المالي بشكل تلقائي.

وكخيار بديل، وعندما تواجه أي صعوبة يُمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني الذي سيكون جاهزاً على الدوام لمساعدتك في عمل دراسة جدوى مشروع مطعم و للإجابة على كافة استفساراتك والذي سيُرشدك لكل ما تحتاج معرفته حول مشروعك.

تواصل معنا عبر هذا النموذج ليقوم فريق الجدوى المختص بإعداد ⁧دراسة الجدوى⁩ لمشروعك من خلال الرابط التالي:

دراسة جدوى مشروع مطعم

 

أهم الخطوات للبدء بـ مشروع مطعم

 

كيفية إعداد دراسة جدوى مشورع مطعم

 

إمكانية فتح مشروع مطعم

 

عبر منصتنا، يُمكنك عمل دراسة جدوى مطعم

 

عبر منصتنا، يُمكنك عمل دراسة جدوى مطعم

 

 

 

 

 

 

بعد الاطلاع على الخطوات الرئيسية لإجراء دراسة جدوى احترافية لمشروع المطعم، حان الوقت لتطبيق هذه الخطوات من خلال الحصول على دراسة جدوى متخصصة من منصة “الجدوى” واستخدام خدمة “جدوى تك” المتقدمة. ستزودك دراسة الجدوى بالتحليل الشامل للجوانب الفنية والمالية والتشغيلية من أجل مشروع مطعم. كن على ثقة بفكرتك وأمِّن استثمارك بإجراء دراسة جدوى مشروع مطعم مهنية من خلال منصة الجدوى.