كيفية تقدير تكاليف المشروع

17 ديسمبر، 2020 shamia222 دراسة جدوى
تقدير تكاليف المشروع
17 ديسمبر، 2020 shamia222 لا توجد تعليقات

كيفية تقدير تكاليف المشروع

لاشك أن تقدير تكاليف المشروع مهما كان نوعه وحجمه بحاجة لخطوة أساسية لا يُمكن تجاوزها وبناءًا على هذه التقديرات سيكون بوسع صاحب المشروع الإلمام بجوانب عديدة لاسيّما المالية منها وأخذ نظرة عامة على المشروع، لذا سوف نوضح عبر مقالنا التالي العديد من الخطوات والطُرق التي يجب تنفيذها للقيام بـ تقدير تكاليف المشروع بطريقة دقيقة وواضحة.

كيفية تقدير تكاليف المشروع:

يتم تقدير تقدير تكاليف المشروع أو توقع التكاليف المستقبيلة لأي مشروع سيتم إنشائه والعمل عليه في ظل تحديد الموازنة التقديرية للمشروع وبما لا تتجاوز النفقات على تأسيس المشروع في الموازنة التي تم تقديرها.

وتنطوي عملية تقدير التكاليف على عدة بيانات دقيقة عن المشروع، ومخططات تفصيلية لإدارة المشروع.

ويجب الأخذ في الاعتبار عند احتساب التكاليف التقديرية – التي تتم في مرحلة التخطيط – لأي مشروع العديد من العوامل مثل:

  • الفترة الزمنية للمشروع.
  • المنطقة الجغرافية التي سيتم تنفيذ المشروع فيها.
  • التكاليف أو العوامل الطارئة التي قد تُفاجئ العاملين أو القائمين على المشروع.
  • عدد الأفراد العاملين على المشروع وما يمتلكون من خبرات ومؤهلات.

 

تقدير تكاليف المشروع

 

ويتم اتخاذ العديد من الإجراءات أو الخطوات لتحديد التكلفة المتوقعة لتنفيذ المشروع باستخدام العديد من الوسائل والطرق، والتي سنوجز منها التالي:

خطوات تقدير تكاليف المشروع:

تقدير التكلفة المبدئية للمشروع

يلعب تقرير التكلفة المبدئية للمشروع دوراً هاماً، حيث تعتمد أغلب المشاريع المقترحة للإنشاء على التكلفة المبدئية للمشروع الذي يحدد الموافقة على المشروع الجديد من عدمه.

وبهذا يتم بلورة المشروع مع ما يناسبه من تقديرات مبدئية، مثلاً تقليص حجم المشروع إذا كانت التكلفة مرتفعة أو تضييق النطاق الزمني ليتناسب مع الميزانية المخصصة للمشروع.

التقدير التصاعدي

من خلال هذه الطريقة يتم أولاً تقدير النفقات الأدنى ثم الأعلى فالأعلى إلى أن يتم تقدير النفقات بجميع مستوياتها ومن بعد ذلك يتم جمع النفقات كاملة لنصل إلى التكلفة الإجمالية التقديرية للمشروع.

 

تقدير تكاليف المشروع

التقدير التنازلي

ويتم في هذه الطريقة تقدير المستوى الأعلى للمشروع، والتي يتم تقديرها من خلال بيانات تاريخية لمشروع يُماثله من المشاريع القديمة أو المُنفذة على أرض الواقع وتُسمى هذه الطريقة أيضاً بالطريقة المماثلة.

تتميز هذه الطريقة بسرعتها وتكلفتها المُنخفضة، لكن يُعاب عليها عدم الدقة في تقدير التكلفة.

رأي الخبراء

في هذه الطريقة يتم أخذ رأي الخبراء بنوعية المشروع المُحدد، الذين يقدرون التكلفة من خلال خبراتهم في أعمالهم السابقة لمشاريع مُماثلة.

حيث يُدلي كل خبير بقيمة مُحدّدة تقريبية ومن ثم يتم اختيار القيمة التقديرية للمشروع، مع مراعاة أي اختلافات بين المشروعين.

ومع فريق خُبرائنا المؤهل، يُمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني الذي سيكون جاهزاً على الدوام لمساعدتك في تقدير تكاليف المشروع و للإجابة على كافة استفساراتك والذي سيُرشدك لكل ما تحتاج معرفته حول مشروعك.

https://bit.ly/2WdZH7M

 

تقدير تكاليف المشروع

 

التقديرات البارامترية

يتم استخدام هذه الطريقة في تقدير تكلفة المشاريع المتشابهة من خلال استخدام تكلفة كل وحدة على حدة، حيث يتم ضرب تكلفة الوحدة الواحدة في عدد الوحدات كاملاً للحصول على التكلفة الإجمالية للمشروع.

وغالباً ما تستخدم هذه الطريقة في المشاريع الهندسية ( البناء ).

التقديرات من ثلاث نقاط

طريقة التقدير من ثلاث نقاط تعتمد على الطُرق الاحصائية ( تحليل البرنامح وتقنية المراجعة ).

وتقوم هذه الطريقة بتحليل النشاط الذي سيمارسه المشروع والتكاليف المُقدّرة للمشروع والنطاق الزمني للمشروع من خلال التقديرات المتفائلة والمتشائمة والأكثر احتمالاً.

ويتم احتساب هذه التقديرات بطريقة المتوسط المرجح كما يلي ( المتفائل + المتشائم + الاكثر احتمالا / 3 ).

كيف تتم عملية تقدير تكاليف المشروع

بعد أن يتم اختيار المشروع وتحديد تكلفة المشروع بأي من طرق تحديد التكلفة يتم تحليل تكاليف المشروع من أجل تقييم التكلفة الخاصة بالمشروع من خلال مقارنتها بالعائدات المتوقعة للمشروع، وتتم هذه العملية كما يلي:

  1. يتم أعداد قائمة النفقات الخاصة بالمشروع وبمقابلها يتم وضع العائدات أو الواردات المتوقع تحقيقها خلال فترة سريان المشروع، وعليه يتم طرح التكاليف من العائدات.
  2. على غرار هذه البيانات يمكن حساب العائد على الاستثمار ومُعدّل العائد الداخلي وصافي القيمة الحالية والفترة التي يمكن السداد خلالها.
  3. بناءًا على ماسبق، وبعد الانتهاء من تحليل التكلفة والعائدات سيتم الوصول الى نتائج واقعية يمكن على أساسها اتخاذ قرار البدء في المشروع وتنفيذه أو التراجع عن ذلك

    بعد التعرف على الطرق الصحيحة من أجل تقدير تكاليف المشروع بدقة، حان الوقت لتطبيق هذه المعرفة عمليًا من خلال الحصول على دراسة جدوى احترافية من منصة “الجدوى” واستخدام خدمة “جدوى تك” المتخصصة في تحليل الجوانب المالية للمشاريع. ستزودك دراسة الجدوى بتقدير دقيق وواقعي لتكاليف مشروعك يساعدك على اتخاذ القرارات الاستثمارية السليمة بكل ثقة.

    كما يمكنك تعبئة هذا النموذج ليقوم فريق الجدوى المختص بإعداد ⁧دراسة الجدوى⁩ لمشروعك من خلال الرابط التالي: